البحث

Custom Search

مسابقات توظيف هامة في شهر فيفري 2014

من المنتظر أن يتم مالاعلان على العديد من مسابقات التوظيف لشهر فيفري 2014, و ذلك بالنظر الى العديدمن مناصب الشغل الشاغرة في الوظيف العمومي و التي قدرت بأكثر من 140 ألف منصب.
وقد شدد المسؤولين على ضرورة شعل هذه المناصب  في اقرب وقت ممكن , كان آخرهم الوزير لدى الوزير الأول المكلف بإصلاح الخدمة العمومية محمد الغازي يوم الخميس بالمدية الذي شدد على ضرورة الانتهاء من شغل المناصب المالية الشاغرة قبل حلول منتصف شهر مارس القادم.
ومن شأن هذه الوظائف أن تخفف بشكل كبير من البطالة التي يعاني منها الشباب , كما ستكون فرصة مواتية لأصحاب غقود ما قبل التشغيل من أجل الحصول على مناصب عمل قارة
يمكنك الاطلاع على المقال كاملا للسيد الوزير محمد الغازي حول الوظائف الشاغرة هنـــا
كما نشر موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات رزنامة المسابقات المهنية لسنة 2014 , حيث ستكون هناك عدة مسابقات توظيف من بينها مسابقة لتوظيف الأساتذة شهر فيفري القادم
يمكنكم الاطلاع على الرزنامة كاملة هنا
تجدر الاشارة اانا سنكون حريصين ان شاء الله على موافاتكم بجميع مسابقات التوظيف لشهر فيفري و سنرافقكم طيلة عام 2014
من اجل تواصل أفضل و اسرع يمكن متابعة صفحتنا على الفايسبوك هنا

الاطلاع على آخر مسابقات التوظيف لشهر فيفري 2014 اضغط هنا

أسئلة الامتحان الكتابي - عون رقابة دورة 2012-2013

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
نقدم لكم اليوم نموذج لأسئلة الامتحان الكتابي للمسابقة الخارجية لتوظيف أعوان الرقابة للجمارك دورة 2013/2012
نبدأ مع مادة التاريخ
شكرا ل doudoutour
المدة . 2 سا
العلامة الاقصائية :5/20
المعامل :2
نص السؤال: ما هي الاسباب الحقيقية وراء احتلال فرنسا للجزائر؟
تاريخ

السؤال الثاني : مادة دراسة نص
المدة : 02 ساعة
اعلامة الاقصائية 5/20
المعامل:01
دراسة نص

استمارة المشاركة في مسابقة الشبه الطبي 2014


 السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لتكوين ملف المشاركة في مسابقة توظيف اعوان الشبه الطبي , يطلب من المترشحين استمارة المشاركة
و استمارة المشاركة عبارة عن مطبوعة يتم تحميلها من الانثرنث ثم  يقوم المترشح بطباعتها و ملأها ثم امضاءها
يمكن الحصول على الاستمارة من موقع الوظيف العمومي باللغة العربية او باللغة الفرنسية
كما يجب اختيار الاستمارة المناسبة , للمسابقات على اساس الشهادة او على اساس الاختبار
اعلان التوظيف كاملا+ الاستمارة : هنـــا

مسابقة توظيف مساعدي التمريض للصحة العمومية دورة 2014

وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات
اعلان مسابقات الشبه الطبي لسنة 2014
 في اطار مسابقات توظيف الشبه الطبي تعلن وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات  عن تنظيم مسابقات خارجية على أساس الإختبارات للإلتحاق بتكوين مساعدي التمريض للصحة العمومية.

للإطلاع على على عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة للإلتحاق بتكوين مساعدي التمريض والموزعة حسب الولايات (الدوائر) والمراكز الإستشفائية الجامعية، يرجى زيارة الروابط التالية :
تحميل الاعلان كاملا  بالعربية . اضغط هنا ( المصدر :مدونة التوظيف في الجزائر)
تحميل الاعلان باللغة الفرنسية : اضغط هنا
للتذكير فإن القوائم تنشر في المركز الخاص بالمسابقات
يجب سحب الاستمارة و ارفاقها بالملف بعد ملأها
لسحب الاستمارة يرجى الضغط هنا

توظيـف 140 ألف شاب في الوظيف العمومي قبل 10 مارس المقبل

التوظيف المباشر للمسجّلين بالقوائم الاحتياطية في المسابقات الماضية  الأولية لشباب   «ANEM» في مسابقات التوظيف وشغل المناصب الشاغرة ^ الحكومة تحدّد 10 أيام لإيداع ملفات مسابقات التوظيف و5 أيام لدراستها

الوظيف العمومي

نشر في موقع النهار الجديد يوم :29 جانفي 2013 

 أمر الوزير الأول عبد المالك سلال، كافّة الإدارات العمومية بالشروع في التوظيف المباشر في المناصب الشاغرة على مستوى المؤسسات والإدارات، واستكمال كل المسابقات والاختبارات المهنية قبل 10 مارس المقبل، إذ من المنتظر أن تسمح العملية بتوظيف أكثر من 140 ألف منصب شغل.وشدّد سلال في تعليمة استعجالية وجّهها لكافة القطاعات، على ضرورة تسريع الإجراءات الخاصة بالمسابقات والامتحانات المهنية التي نظمت السنة الماضية، مشيرا إلى ضرورة ملء كل المناصب الشاغرة من خلال توظيف الناجحين في المسابقات المجمّدة، وكذا استدعاء المسجّلين في القوائم الإحتياطية إن اقتضت الضرورة. ودعت الحكومة كل المؤسسات والإدارات، إلى الشروع فورا في تنظيم مسابقات التوظيف على أساس الشهادات لشغل كل المناصب المالية الشاغرة خلال السنة الماضية، وفي هذا الإطار، يتعيّن على المؤسسات المعنية، تخصيص مسابقات التوظيف لفائدة المستخدمين لديها فقط، العاملين في إطار الإدماج المهني أو الاجتماعي «الوكالة الوطنية للتشغيل»، لأولئك الذين سيستوفون الشروط القانونية للالتحاق بالرتب المفتوحة لتلك المسابقات المنظّمة. وفي حال كانت المناصب الشاغرة أقل من عدد المستخدمين، فنصّت تعليمة الوزير الأول على ضرورة إعطاء الأولوية لمستخدمي الإدارات والمؤسسات العمومية المنظّمة للمسابقة، من شباب الوكالة الوطنية للتشغيل بحكم الأقدمية والخبرة المكتسبة وزيادة في نقاط الاختيار التي تتراوح بين 1 و6 نقاط. ووضعت الحكومة إجراءات استثنائية من أجل التسريع في العملية، حيث حدّدت آجال تسلّم ملفات الترشح بـ10 أيام، ابتداء من الإعلان عن المسابقات في الصحافة المكتوبة أو الملصقات المنشورة في مقرات المؤسسات، في حين، اشترطت على هذه الأخيرة إنهاء دراسة ملفات الترشح للمسابقات في أجل خمسة أيام من غلق التسجيلات لهذه المسابقات. وجاءت هذه الإجراءات حسب التعليمة الصادرة يوم 26 جانفي الجاري، للقضاء على الاختلالات المسجلة، واستعمال كافة المناصب المالية المفتوحة لحساب السنة المالية، فضلا عن السعي لإزالة كافة العراقيل التي تعيق تنظيم عملية التوظيف، والتي من بينها إلغاء اشتراط مخطط تسيير الموارد البشرية كإجراء مسبق لتنظيم المسابقات، حيث منحت حرية اختيار المسيّر لنمط التوظيف، مع إعطاء الأولوية للمسابقة على أساس الشهادة، بالإضافة إلى تقليص آجال الإشهار والإعلان عن نتائج المسابقة وتقليص الوثائق المكونة للترشح.
وزارة المالية والوظيف العمومي يحصيان أكثر من 140 ألف منصب شغل شاغر
يأتي هذا القرار من قبل الحكومة، لملء المناصب الشاغرة التي أعلن عنها وزير المالية كريم جودي، حيث كشف عن إحصاء نحو أكثر من 140 ألف منصب مالي شاغر. وكشف تقرير لمجلس المحاسبة عن آلاف المناصب المالية الشاغرة، وقال الوزير، إن طريقة تنظيم التوظيف المنتهجة من قبل القطاعات هي السبب وراء هذا المشكل، وحسب الوزير، فإن المؤسسات والهيئات العمومية تواجه أحيانا صعوبة في إيجاد مترشحين بالمواصفات المطلوبة لهذه المناصب المالية.   وكشفت مصادر من المديرية العامة للوظيف العمومي، في تصريح لـ«النهار»، أن الوظيف العمومي أحصى إلى غاية أمس، 100 ألف منصب مالي شاغر في المؤسسات والإدارات العمومية، حيث من المنتظر أن ترتفع، وقد شُرع في تطبيق تعليمات الوزير الأولوتم إحصاء أكثر من 42 ألف منصب في قطاع التربية، وأكثر من 10 آلاف في العدالة، وأكثر من 20 في التعليم العالي، و18.400 في الصحة، و6300 في التكوين المهني، وقطاع الشؤون الدينية يحصي 30.000 منصب شغل، وهذه الأخيرة تمت تعبئة تخصيصات مالية لها، من دون أن تفضي إلى التوظيف.

حوار وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد بن مرادي لوكالة الأنباء الجزائرية

أجرى وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي السيد محمد بن مرادي حوارا مطولا مع وكالة النباء الجزائرية, تطرق فيه الى ديناميكية الشغل في الجزائر , عروض العمل التي سجلتها هياكل الوكالة الوطنية للتشغيل , البطالة في الجزائر و العديد من القضايا المتعلقة بسوق العمل في الجزائر
اليكم الحوار كاملا منقولا من موقع  وكالة الأنباء الجزائرية
أجرت وأج حديثا مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد محمد بن مرادي هذا نصه الكامل:
س1- بنسبة بطالة تقل عن عشرة بالمئة (%10) ووتيرة توفير مناصب شغل بأقل من 700 الف منصب سنويا، متى سيتم تخفيف الضغط في طلبات العمل بالنظر الى عدد البطالين الذين يقدر عددهم باكثر من مليون؟
السيد بن مرادي: أولا يجب الإشارة، الى ان نسبة البطالة لم تعد فوق ال10 بالمئة بل انخفضت إلى 8ر9 بالمئة في سبتمبر 2013، حسب نتائج التحقيق الأخير الذي أنجزه الديوان الوطني للإحصائيات.
ان هذه النسبة وان مازالت مرتفعة تبين أن مستوى البطالة في بلدنا يتراجع تدريجيا من سنة لاخرى. للتذكير، كانت تبلغ هذه النسبة حوالي 30 بالمئة من السكان العاملين في نهاية 1990.
ويوضح الانخفاض المستمر لنسبة البطالة أن الاقتصاد الوطني يمتص جل طلبات العمل الاضافية وايضا جزء من عدد البطالين الذين تم احصائهم. وبالفعل، تبين حالة سوق العمل من خلال معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل أن هذه الاخيرة تشهد ديناميكية تتأكد سنة بعد سنة.
وبهذا، عرفت عروض العمل التي سجلتها هياكل الوكالة الوطنية للتشغيل تقدما ب49 بالمئة بين 2010 و2013 بينما ارتفعت عمليات التوظيف ب57 بالمئة.
وفي هذا الاطار، ينبغي الاشارة الى انه حتى وان كان النمو مدعما اساسا بالنفقات العمومية، يبقى أن القطاع الخاص يشكل المصدر الاول لتوفير مناصب شغل بأكثر من 70 بالمئة من العروض المسجلة والتوظيفات التي تقوم بها الوكالة الوطنية للتشغيل و عليه فانه من الصعب تحديد اجل لتقليص الضغط في طلبات العمل. وبالنظر الى الوتيرة الحالية لتوفير مناصب شغل ومستوى الطلبات الاضافية التي تبلغ اكثر من 500 الاف طلب في السنة حسب معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل وكذا الى تواصل الاستثمارات العمومية والانعكاسات المرتقبة للاجراءات المتخذة لتشجيع الاستثمار الخاص، فان ذلك يبعث على التفاؤل ويسمح باعتبار أن الاتجاه نحو انخفاض نسبة البطالة سيتواصل في السنوات المقبلة كما تؤكده توقعات المنظمات المالية الدولية (صندوق النقد الدولي والبنك العالمي).
وسيترجم هذا الانخفاض المستمر للبطالة على ارض الواقع بتقليص الضغوط التي تسجلها سوق العمل.
س 2 - تم سنة 2011 تسجيل 140000 منصب شغل شاغر في الوظيف العمومي. ما هي الوضعية بالنسبة لسنتي 2012 و 2013 و ما هي الإجراءات التي يتعين على القطاع اتخاذها لتوزيع هذه المناصب الشاغرة.
السيد بن مرادي: فيما يتعلق ب 140000 منصب شاغر المعلن عنها على مستوى الوظيف العمومي و هو عدد يجب تدقيقه كما يجب التذكير بأن الاستفادة من الشغل في الوظيف العمومي مكرس في الدستور.
و في هذا الصدد فإن التوظيف على مستوى المؤسسات و الإدارات العمومية تسيره أحكام خاصة تقوم على الشفافية على مستوى عروض الشغل من جهة و الإمكانية المتاحة لكل طالب عمل يستجيب للمعايير المطلوبة في مسابقات التوظيف التي تنظم كل سنة و هي المسابقات التي تؤطرها مؤسسات التعليم العالي و تنشر نتائجها بالمديرية العامة للوظيف العمومي من جهة أخرى.
إلا أنه و فيما يتعلق بالمناصب الشاغرة حاليا و التي تم إحصاؤها على مستوى الوظيف العمومي فقد أعطى الوزير الأول تعليمات بهدف الشروع في أقرب الآجال في توزيع هذه المناصب مع ايلاء الأهمية للشباب المدمجين في إطار إجراءات دعم الإدماج المهني.
س 3 - مختلف صيغ دعم الشغل لا توفر إلى حد الآن سوى مناصب مؤقتة و لا تستجيب أجورها إلى طموحات الشباب. هل هناك إمكانية ضمان استقرار لوضعية هؤلاء الموظفين الهشة.
السيد بن مرادي : بخصوص تدابير دعم الشغل المأجور يجدر التأكيد أن الهدف الأساسي المتوخى منها يتمثل في تحسين نسبة توظيف الشباب من طالبي الشغل أولا و اكتسابهم لتجربة تمكنهم من الإندماج بصفة مستدامة خاصة و ان نقص الخبرة يشكل أهم العوائق التي يواجهونها.
و في هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن العديد من الشباب تمكنوا من الإندماج بصفة مستدامة بفضل هذه الصيغ. و بالتالي بلغ عدد الشباب المدمج في إطار إجراءات دعم الإدماج المهني الذين وظفوا من قبل المستخدمين حوالي 139000 شابا نهاية نوفمبر 2013 من بينهم 44000 خلال الأشهر ال11 من سنة 2013.
كما تم توظيف 49076 شابا في إطار عقود العمل المدعمة و التي هي عبارة عن عقود تسير وفق تشريع العمل و بالتالي يقدر عدد عمليات التوظيف في إطار هذه الصيغة ب140000. و تمت مباشرة تفكير على مستوى دائرتنا الوزارية بهدف تحسين فعالية هذه التدابير في مجال الإدماج المستدام.
إلا أنه يجب أن أذكر بأن هذه الإجراءات لا تقدم سوى مساهمة في مجال دعم خلق فرص الشغل التي لن تأتي سوى من القطاع الاقتصادي من خلال الاستثمار المولد لمناصب الشغل القارة.
س 4- منظمات أرباب العمل تطالب بتخفيف اجراءات التوظيف مثل اعلام الوكالة الوطنية للتشغيل بعد التوظيف و ليس مسبقا. هل من الممكن اقتراح المزيد من التسهيلات عند التوظيف؟
السيد بن مرادي: و ردا عن شكاوي منظمات أرباب العمل المتعلقة بتخفيف اجراءات التوظيف و بأمر من الوزير الأول تم اتخاذ بعض الاجراءات في هذا الشأن.
و من ثم، أصدرت تعليمات من أجل تقليص أجل معالجة عروض الشغل المودعة من قبل أرباب العمل من 21 يوما كأقصى أجل إلى 5 أيام، ابتداء من تاريخ الايداع.
في حال تعذر الاستجابة للطلب في هذا الأجل، ستبلغ الوكالات التابعة للوكالة الوطنية للتشغيل رب العمل على الفور بترخيص الشروع في عمليات التوظيف المباشرة بامكانياته الخاصة. لكنه يلزم باعلام الوكالة الوطنية للتشغيل و مفتشية العمل بعمليات التوظيف التي تتم وفقا للتنظيم الساري.
و من جهة أخرى، أصدرت تعليمات أيضا من أجل تعميم استعمال صيغة البحث النشيط عن الشغل، لكن باستثناء ولايات الجنوب التي وضع لها جهاز خاص. و ستوسع هذه الصيغة لتشمل أرباب العمل الذين سيحظون بامكانية تحميل استمارة يملؤنها باسم طالبي الشغل الذين قاموا بانتقائهم مسبقا قبل بعثها لوكالة التشغيل المختصة اقليميا لتسجيلها بصفة آنية مع العرض و التنصيب.
في هذا الصدد،تجدر الاشارة الى أن 82.202 طالب شغل تم تنصيبهم في 2013 في إطار هذه الصيغة.
س 5- ما هو تقييمكم لعمل وكالات التشغيل الخاصة و ما الذي تعتزمون القيام به لتعزيز مردودها في سوق العمل؟
السيد بن مرادي: مساهمة الوكالات الخاصة (عددها 20 في 2013) في جمع العروض و طلبات الشغل و كذا في مجال التنصيب لا يزال محتشما، مقارنة مع ما تنجزه الوكالة الوطنية للتشغيل. لكن التنصيبات التي قامت بها هذه الوكالات في تطور مستمر.
و انتقل عدد التنصيبات من 2.018 في 2010 إلى 9.267 في 2013 بفضل التحكم التدريجي في نشاط الوساطة و دعم الوكالة الوطنية للتشغيل التي ترى فيها شركاء أكثر من منافسين من جهة و ارتفاع عدد المتدخلين من جهة أخرى.
و بالنظر إلى ذلك فان هذه الوكالات ملزمة بتحسين نوعية و تنوع المعلومة التي تبلغها للوكالة الوطنية للتشغيل، طبقا لدفتر الشروط الذي يربطهم.
س 6 - بما أن القطاع الخاص يشكل المصدر الرئيسي لعرض مناصب الشغل، هل يمكن أن يتوقع عالم المؤسسات تحسنا لمناخ الأعمال لتشجيع استحداث كيانات اقتصادية جديدة و المزيد من مناصب الشغل؟
السيد بن مرادي: بالفعل، تؤكد احصائيات الديوان الوطني للاحصائيات و كذا معطيات الوكالة الوطنية للتشغيل الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص سواء من حيث عروض مناصب الشغل المودعة أو التوظيفات التي تمت.
يبين التحقيق الذي أنجزه الديوان الوطني للاحصائيات خلال الثلاثي الرابع من سنة 2013 بأن حوالي 59 بالمائة من السكان يعملون في القطاع الخاص.
و بخصوص تحسين مناخ الأعمال، تجدر الإشارة إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل ثلاثية عقب اجتماعي الثلاثية ال14 و ال15 بهدف رفع العراقيل التي يواجهها المستثمرون في انجاز مشاريعهم و اقتراح سبل و وسائل إزالتها.
شكلت اقتراحات مجموعات العمل هذه محل عدة اجراءات أدرجت في إطار مختلف قوانين المالية و التي كانت تهدف إلى تسهيل و تشجيع فعل الاستثمار و منه تحسين بيئة المؤسسة العمومية و الخاصة على حد سواء.
و من جهة أخرى، سيتم حتما صياغة اقتراحات جديدة تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال و تليين الإجراءات المتعلقة باستحداث مؤسسات في إطار العقد الوطني الاقتصادي للنمو الذي توجد أشغاله طور الاستكمال على مستوى مجموعة عمل الثلاثية التي تشرف عليها وزارة التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار.
س 7 - هل سيدرج قانون العمل الجديد الذي يوجد حاليا طور الدراسة مرونة أكبر عند ابرام عقود العمل؟
السيد بن مرادي: سيأخذ قانون العمل الجديد الذي يوجد حاليا طور الإعداد بعين الاعتبار تطور السياق الاقتصادي و الاجتماعي الذي يشهده الوطن و العالم خلال السنوات الأخيرة قصد تسهيل علاقة العمل مع حرص الاستجابة لتطلعات المستخدمين من جهة و ضمان حماية حقوق العمال من جهة أخرى.
كما تعلمون، يتجه المنحى على المستوى العالمي نحو إضفاء مرونة أكبر على أسواق الشغل. هذا التوجه يفرضه فتح الأسواق و وجوب تنافسية لانتزاع و إبقاء حصص السوق في سياق يتميز بمنافسة حادة مما لا يسمح للمؤسسات بالتعاقد على المدى الطويل من حيث علاقات العمل و يدفعها لتكييف عدد عمالها بمخططات الأعباء.
و للتكفل بهذه المسألة، ينص مشروع قانون العمل على تمكين الطرفين من الاتفاق على مدة عقد العمل مع الضمانات الضرورية في مجال الحماية من التجاوزات المحتملة المتعلقة بالتجديدات المتتالية و غير المبررة لعقد العمل.
يجدر التأكيد على أن هذا النوع من المسائل يتطلب نقاشا و تشاورا مع الشركاء الاجتماعيين للتوصل إلى اتفاق كفيل بضمان انضمام مختلف الأطراف المعنية: العمالو المستخدمين و السلطات العمومية.

إعلان توظيف بالمعهد شبه الطبي بالجلفة - 288 منصب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات
يعلن للصحة العمومية  مدير المعهد شبه الطبي بولاية الجلفة عن تنظيم مسابقة خارجية على اساس الاختبار  للالتحاق بتكوين مسعدي تمريض و لذلك لفائدة الدوائر المذكورة في الجدول اسفله
عدد المناصب الاجمالية 228
ملف الترشيح يتضمن الوثائق التالية:
  1. طلب خطي
  2. نسخة من بطاقة التعريف مصادق عليها
  3. شهادة مدرسية اصلية تثبث مستوى السنة الثالثة ثانوي كاملة مرفقة بكشف النقاط الاصلي الاخير
  4. استمارة المعلومات تسحب من المركز تملأ من طرف المترشح مصادق عليها في البلدية
يودع الملف لدى مركز التكوين الشبه الطبي بالجلفة في اجل اقصاه 20 يةما ابتداءا من صدور هذا الاعلان
ملاحظة : كل ملف ناقص لا يستفيد صاحبه من التسجيل و المشاركة في المسابقة.
تحميل الاعلان كاملا اضغط هنا

احتجاج أصحاب عقود ما قبل التشغيل في يوم 3 فيفري

 القطاع يوظف فئة كبيرة من الشباب باجر زهيد جدا
عقود ما قبل التشغيل
من المنتظر أن يقوم مستخدمو عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية برفض الصيغة الجديدة للعقود التي أٌقرها وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد بن مرادي، والخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج أمام مقرات الولايات في الثالث من فيفري القادم.
أفاد المنسق الوطني للجنة الوطنية لعقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية محمد بولسينة لـ”الخبر”، أمس، بأن “المكتب الوطني قرر دعوة كافة الشباب المستغلين في إطار عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية إلى مواصلة النضال النقابي المشروع وتنظيم الوقفة الاحتجاجية الوطنية السلمية الموحدة تحت شعار “لا خضوع لا رجوع” على مستوى 48 ولاية، وذلك يوم الاثنين 3 فيفري القادم، أمام المقرات الولائية”. وأضاف المتحدث بأن المستخدمين “يطالبون رئيس الجمهورية بإصدار قرار رئاسي لتثبيت هاته الفئة في مناصب عمل دائمة”، كما “يجب إدماج كافة المستفيدين من عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية الحاملين للشهادات في مناصب عمل دائمة دون قيد أو شرط”.
ومع كل ما يحدث، فإن الجميع قرر “الرفض المطلق للصيغة الجديدة للعقود ونتأسف لهذا التماطل والخداع الممنهج ضد شريحة أصحاب العقود التي تعاني التهميش والإقصاء”

الموضوع القادم ان شاء الله :
 
7 آلاف دينار منح وعلاوات لعمال "أنام"
ا لقرار يخص الموظفين المبتدئين.. والقدامى يتلقون نفس أجور موظفي المؤسسات الاقتصادية
عقد عمل لـ3 سنوات غير قابل للتجديد تحت إشراف وكالات التشغيل

معالجة طلبات العمل الجديدة المودعة في وكالات التشغيل في غضون 3 أيام

مسابقة لتوظيف 12 ألف عون شبه طبي عبر الوطن 2014

مسابقات توظيف
آخر أجل لايداع الملفات هو 10 فيفري 2014
وإجراء اختبار المسابقة يومي 24 و25 فيفري الداخل
أعلنت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات عن انطلاق مسابقة على أساس الاختبارات لتوظيف 12 ألف عون  شبه طبي (مساعدي التمريض) على المستوى الوطني، بعدما كان مقررا في بادئ الأمر فتح مسابقة لـ6500 منصب فقط.
وحددت وزارة الصحة مدة 19 يوما آخر أجل لإيداع الملفات، تبدأ من 21 جانفي الجاري وتنتهي بتاريخ 10 فيفري المقبل، فيما يتم إجراء اختبار المسابقة بتاريخ 24 و25 فيفري 2014.
ووجهت الوزارة في إعلانها عن المسابقة إلى كل المترشحين الحاصلين على مستوى الثالثة ثانوي، والراغبين في اجتياز المسابقة لإيداع ملفاتهم لدى معهد التكوين شبه الطبي، أو لدى مديرية الصحة والسكان للولاية التي لا توجد بها معهد التكوين المعتمدة كمركز للامتحان. ويتكون ملف الترشح من طلب خطي للمشاركة، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، نسخة من المؤهل أو الشهادة المطلوبة مرفقة بكشف نقاط مسار التكوين، استمارة المعلومات التي تملأ من طرف المترشح.
وسيجتاز المترشحون في المسابقة المشار إليها اختبارات كتابية للقبول واختبارا شفويا للنجاح النهائي، فالاختبار الأول يتضمن الثقافة العامة يعالج فيه موضوع سياسي، اقتصادي، اجتماعي معامله 2، واختبار في العلوم الطبيعية معامله 2، وآخر في الرياضيات معامله 2، واختبار في إحدى اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية معامله 2. أما الاختبار الثاني الشفهي فيتمثل في مقابلة مع أعضاء لجنة الامتحان معامله 2. وفي السياق ذاته دقّت النقابة الجزائرية لشبه الطبي ناقوس الخطر بكشفها عن العجز المسجل في سلك الممرضين الذي بلغ معدله 10 آلاف ممرض، ورجحت النقابة تفاقم الوضع إذا تم تطبيق تعليمة الوزير الأول القاضية بإحالة كل من بلغ سن 60 سنة على التقاعد، لأن وزارة الصحة لجأت إلى تمديد فترة عمل آلاف الممرضين رغم بلوغهم السن القانونية للتقاعد لتغطية العجز المسجل.
ولاحتواء هذا العجز الذي سيؤثّـر سلبا خاصة مع تزايد النمو الديمغرافي، طالب رئيس نقابة شبه الطبي لوناس غاشي في تصريح سابق، وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالإسراع في فتح التكوين لاستحداث مناصب جديدة لتغطية العجز الوطني من جهة، ولأخذ احتياطاتها في حال السماح لأعوان شبه الطبي بمختلف رتبهم الذين بلغوا السن القانونية للتقاعد بإعلان نهاية الخدمة، خاصة إذا تم تطبيق تعليمة الوزير الأول الأخيرة التي قضت بإحالة كل العمال البالغين سن 60 على التقاعد، ولم تستثن التعليمة لحد الآن أي قطاع أو سلك معين، وهو ما يعني أن القرار يمكن أن يحدث أزمة حقيقية في حال تطبيقه على قطاع الصحة الذي يعاني نقصا في كل الأسلاك، وخاصة في سلك شبه الطبي.
ونبّه غاشي إلى أن الإحصائيات التي تقدّمها الوزارة حول عدد أعوان شبه الطبي عبر الوطن بأنه بلغ 100 ألف لا يتماشى مع الواقع، لأنه في الميدان لا يتجاوز العدد 60 ألف، بحكم أن البقية ملحقين في مناصب إدارية، ولتغطية الحاجة الوطنية، يضيف لوناس غاشي، وإحداث توازن يفترض أن يكون حاليا 200 ألف عون شبه طبي، وهو الرقم الذي قال عنه المسؤول ذاته إنه بعيد عن الواقع وصعب الوصول إليه بالنظر إلى المعطيات الحالية.
الاطلاع على الاعلان اضغط هنا
البلاد

توظيف مايقارب 3000 عون جديد بالجمارك الجزائرية و إنشاء 80 مركز جديد لحماية الحدود

الجمارك 2014
كشف نائب مدير  مكافحة التهريب و المخدرات بالجمارك الجزائرية أرزقي هناد أنه سيتم توظيف أزيد من ثلاثة آلاف عون جمركي لتكثيف عملية حراسة الحدود الجزائرية البرية بمختلف الولايات الغربية الشرقية و كذا الجنوبية موضحا لدى نزوله ضيفا هذا الأحد على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن الجمارك الجزائرية ستتعزز قريبا ب حوالي ثمانين مركزا جديدا للحراسة. 
وفي معرض حديثه أشاد نائب مدير مكافحة تهريب المخدرات بالجمارك الجزائرية  بدور أسلاك الجمارك في حماية الاقتصاد الوطني من خلال مكافحة التهريب عبر مختلف الحدود و الموانئ مشيدا بكفاءات و خبرة الفرق العاملة في الميدان  

و في سياق متصل أكد المتحدث ذاته أن الجمارك الجزائرية التي تحتفل اليوم بيومها العالمي الموافق ل26 جانفي من كل سنة قد  واكبت التطورات الحاصلة على هذا الجهاز و تطور الجريمة عبر العالم ،كما أوضح أرزقي هناد أن الإحتفال باليوم العالمي للجمارك سيقام هذه السنة بولاية الطارف تحت شعار "تبادل المعلومات من أجل شراكة و تواصل أفضل " و هذا بالتنسيق مع عدة شركاء.
وفيما يخص تذليل التعاملات الجمركية قال المتحدث ذاته إن الجمارك الجزائرية أصبحت تحارب كل أنواع التهريب و وتبييض الأموال وهذا باتخاذ إجراءات  تعتمد على التكنولوجيا الحديثة مشيرا في الوقت ذاته إلى حرص مصالح الجمارك على توفير خدمة أفضل للمتعاملين الاقتصاديين.
و بلغة الأرقام وقف أرزقي هناد عند حصيلة حجز الجمارك فيما يخص التهريب لسنة 2013 و التي بلغت حجزأكثر  63 طنا من القنب الهندي و أزيد من 800ألف لتر من البنزين وهي أرقام وصفها المتحدث ذاته بالمخيفة، مشيرا إلى أن ظاهرة التهريب عرفت تزايدا مقارنة بالسنوات الماضية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

قطاع الجمارك بحاجة لتوظيف 9 آلاف جمركي

مدير عام الجمارك
كشف  السيد محمد عبدو بودربالة مدير عام الجمارك خلال ندوة صحفية نشطها على هامش زيارته  الأحد لولاية الطارف بمناسبة اليوم العالمي للجمارك أن مختلف الأسلاك الأمنية سجلت حصيلة حجز 200 طن من المخدرات للسنة الماضية 2013 على المستوى الوطني منها 63 طنا حجزتها مصالح الجمارك مضيفا أن العدد الحالي لإطارات وأعوان الجمارك يصل زهاء 21 ألف جمركي ومن أجل ضمان التغطية الكافية لكامل التراب الوطني بما فيها المناطق الحدودية ينبغي تسجيل 30 ألف جمركي في التعداد العام أي عجز ب 9 آلاف جمركي للجهازاختيرت ولاية الطارف هذه السنة ولأول مرة لاحتضان احتفالية اليوم العالمي للجمارك تحت شعار “تبادل المعلومات من اجل تعاون افضل “ حيث اشرف على الاحتفالية مدير عام الجمارك السيد محمد عبدو بودربالة وبعض الاطارات من المديرية العامة بحضور إطارات من المديرية الجهوية للجمارك ومفتشية الجمارك بالطارف إلى جانب السلطات العسكرية والامنية والسلطات المدنية كذلك ،وقد شهدت قاعة الاجتماعات احمد بتشين بمدينة الطارف فعاليات هذه الاحتفالية أين زار الوفد معرضا للجهاز الجمركي، وبعد الكلمة الافتتاحية لهذه المناسبة من طرف رئيس مفتشية الجمارك بالطارف تم بث شريط وثائقي مصور حول المتعامل الاقتصادي المعتمد ليتم اثرها تقليد الرتب ستة إطارات إلى رتب أعلى وتوزيع ميداليات للفائزين في البطولة الوطنية  للرمي بمختلف انواع الاسلحة الخفيفة وهم ستة فائزين من اعوان الجمارك ثلاثة منهم ذكور وثلاثة اناث كما تحصلت جمارك ولاية بشار على كأس هذه البطولة كما تم تكريم كذلك ثلاثة متقاعدين من قطاع الجمارك بالولاية تقديرا وعرفانا بالمجهودات التي قدموها في مسيرتهم المهنية ، الوفد المرافق للمدير العام للجمارك تفقد مشروع انجاز مقر جديد لمفتشية الجمارك بالطارف عاصمة الولاية حيث لازال هذا المشروع قيد الانجاز الى جانب مشروع ثاني متمثل في مبيت لاعوان الجمارك المجاور لهذه المفتشية .
 ومن جهة اخرى تحدث السيد بودربالة ان تعمل في المستقبل على تغطية العجز المسجل ب 9 ألاف جمركي بتعزيز الإمكانات البشرية للتغطية الكاملة للتراب الوطني بما فيها المناطق الحدودية  كما سيخضع 5000 الى 7000 جمركي الى التكوين والرسكلة بالتعاون مع الخبرة الاجنبية على غرار امريكا وكويا وغيرها من البلدان المتقدمة في هذا الشان هذا الى جانب انشاء 85 مركز مراقبة على مستوى التراب الوطني منها 7 مراكز مراقبة بولاية الطارف الحدودية يضيف ذات المتحدث في الأخير أن هناك قانونا جديدا للجمارك سوف يصدر في آخر السنة الجارية يتضمن اجراءات تسهيل للمتعاملين وتحفيزات اخرى للمستثمرين وغيرها من الاجراءات الجديدة المستحدثة بهذا الجهاز
آخر ساعة

تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية بالمدرسة العليا للإدارة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الداخلية والجماعات المحلية
المدرسة الوطنية اللإدارة
13 ، شارع عبد القادر قادوش- حيدرة – الجزائر
مسابقة وطنية للالتحاق بالمدرسة الوطنية للإدارة
هام :تاريخ اجراء الامتحانات الكتابية بالمدرسة العليا للادارة لتوظيف 120 تلميذ.
سير الإختبارات
11 و 12 ابريل 2014 بالمدرسة الوطنية للإدارة. ، تجرى الاختبارات الكتابية أيام 10
يتم استدعاء المترشحين الناجحين في الاختبارات الكتابية للقبول للإجراء الاختبار الشفوي.
اعلان النتائج
تعلن النتائج النهائية للمسابقة من طرف لجنة الامتحان ، و تنشر عن طريق الجرائد اليومية و موقع الواب
(www.ena.dz ) 

تكون الاختبارات على النحو التالي:
 الإختبارات الكتابية للقبول:
المعامل
المدة
المواد
4
4 ساعات
اختبار يتضمن موضوعا في الثقافة العامة
3
3 ساعات
اختبار حول المؤسسات السياسية والقانون العام
3
3 ساعات
اختبار حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية
2
2 ساعات
اختبار حول العلاقات الدولية
2
3 ساعتان
إنشاء في اللغة العربية
2
2 ساعتان
اختبار في اللغة الفرنسية
2
2 ساعتان
اختبار في اللغة الإنجليزية
يمكنك الاطلاع على المسابقة و جميع الشروط بالضغط هنا
لأسئلتكم و استفساراتكم , يرجى ترك تعليق
بالتوفيق للجميع

إعلان توظيف بوكالة الأنباء الجزائرية

وكالة الأنباء الجزائرية
إعلان توظيف
الوظيفة : مختص في الأرشيف
الشروط:
  • ليسانس علم المكتبات
  • الخبرة 03 سنوات في المجال
  • روح المبادرة و التحليلذ
  • التحكم في الاعلام الآلي
  • سهولة في العلاقات الإنسانية
ارسال السيرة الذاتية على العنوان التالي :
apsrecrutedz@gmail.com
قبل : 31 جانفي 2014
لمساعدة : نموذج سيرة ذاتية اضغط هنا
حظ سعيد

اعلان عن تواريخ ومراكز اجراء المقابلة الخاصة برتبة عون ادارة-مهندس-تقني سامي اعلام الي

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية المدية
يعتبر هذا الاعلان بمثابة استدعاء
ملاحظة مهمة
يمكن البحث في القائمة عن طريق استعمال
Edition
Rechercher
ثم كتابة اللقب او الاسم او تاريخ الميلاد
ثم تنفيذ عملية البحث
منقول من موقع مديرية التربية لولاية المدية

.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة عون ادارة  انهم مدعوون
للحضور الى مراكز اجراء المقابلة  التى ستتم  بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة  الثامنة ونصف
.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة تقني سامي اعلام الي   انهم مدعوون للحضور الى مركز اجراء المقابلة  التى ستتم  بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة
الثامنة ونصف
.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة مهندس في الاحصاء  انهم
مدعوون للحضور الى مركز اجراء المقابلة التى ستتم  بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة
الثامنة ونصف
.......................................................................................................................................................................................................
تعلم مديرية التربية لولاية المدية المترشحين  للمسابقة الخاصة  بالالتحاق برتبة مهندس في الاعلام الالي  انهم مدعوون للحضور الى مركز اجراء المقابلة التى ستتم
بتاريخ  01-02- 2014 ابتداءا من الساعة  الثامنة ونصف
...........................................................................................................................................................................

نتائج مسابقة توظيف مقتصد و نائب مقتصد لولاية ورقلة

 الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية ورقلة
نتائج الإمتحانات المهنية دورة ديسمبر 2013

نتائج المسابقة على أساس الشهادة
 لرتبة مقتصد   و   نائب مقتصد
ملاحظة
 طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 12/194 المؤرخ في 25 افريل 2012
تحدد فترة الطعون ب 7 ايام ابتداء من 21 جانفي 
ولاية و رقلة
قائمة الناجحين برتبة  مدير ثانوية
قائمة الناجحين برتبة  مفتش التعليم المتوسط
قائمة الناجحين برتبة  مدير متوسطة
قائمة الناجحين برتبة ناظر ثانوية
قائمة الناجحين برتبة مدير إبتدائي 1/2
قائمة الناجحين برتبة مدير إبتدائي 2/2
قائمة الناجحين برتبة  مقتصد رئيسي
قائمة الناجحين برتبة مساعد رئيسي للمصالح الإقتصادية 
قائمة الناجحين برتبة مفتش إبتدائي لغة فرنسية
قائمة الناجحين برتبة ملحق رئيسي بالمخبر 
قائمة الناجحين برتبة مساعد رئيسي للتربية
قائمة الناجحين برتبة مشرف للتربية
كل النتائج : اضغط هنــــا

انطلاق عملية التكوين عن بعد لفائدة معلمي المدرسة الابتدائية و أساتذة التعليم الاساسي

التفاصيل

استمارة المعلومات من شروط التوظيف الجديدة بالأمن الوطني

أسدى السيد اللواء عبد الغني هـامل المدير العام للأمن الوطني تعليمات إلى مديرية الموارد البشرية للشروع في تطبيق الإجراءات الجديدة في مجال التوظيف في صفوف الأمن الوطني، والمتعلقة بتخفيف محتويات ملفات التوظيف
الاستمارة تشتمل على البيانات الخاصة بالمترشح للمسابقة , سوف يطلب منك معلومات عامة كالاسم و اللقب و تاريخ و مكان الازدياد و المؤهل الدراسي و غيرها
كما سيطلب منك تحديد و ضعيتك تجاه الخدمة العسكرية حيث ان الرقم الخاص بالاعفاء و كذلك رقم البطاقة مطلوب  ان كنت قد اديت الخدمة  .
يمكنك تحميل الاستمارة من موقع المديرية العامة للامن الوطني
و لتسهيل المهمة يمكنك فقط الضغط على احد الرابطين بالاسفل من اجل تحميل الاستمارة
ملاحظة هامة : الاستمارة مطلوبة و ضرورية في ملف الترشح

الجمارك الجزائرية...نجاعة تتأكد

الجمارك الجزائرية
 شريط على التلفزيون الجزائري
يدعوا قسم الحصص الخاصة بالتلفزيون الجزائري المشاهدين الكرام يوم 25-01-2014 في حدود الساعة 20:45 بتوقيت الجزائر (19:45 بتوقيت غرينتش) على الجزائرية الثالثة، الى متابعة تحقيق من 26 دقيقة يحمل عنوان "الجمارك الجزائرية..نجاعة تتأكد"ن يتناول بالصورة الميدانية اهم الانجازات المحققة في مجال العمل الجمركي في الجزائر.
هذا الجهاز الذي عرف خلال السنوات الأخيرة قفزة عصرية انعكست على قدراته الواسعة في مجال حماية الحدود الجزائرية و الاقتصاد الجزائري.
التحقيق من اعداد الصحفي رابح مداوي.
التحقيق سيعاد بثه يوم الأحد 26-01-2014 في حدود الساعة 22:30 على القناة الوطنية.
لا تضيعوا فرصة مشاهدته
شاهد الفيديو هنــــــا

موعد اجراء الامتحان الكتابي لمسابقة الجمارك 2014

الجمارك 2014
انتهى اليوم 22 جانفي 2014 مهلة ايداع الملفات بالنسبة للمسابقة الخارجية لتوظيف الجمارك , و قد قمنا اليوم بزيارة الى المديرية الجهوية للجمارك بسطيف أين وجدنا هناك تنظيما محكما في عملية ايداع الملفات , كما كان استقبال المترشحين استقبالا جيدا و قد قدموا كل الشروحات حول كيفية ملأ الاستمارات... الخ
تنبيه هام لجميع المترشحين :
سوف يتم الاتصال بالناجحين في امتحان البسيكوتقني عن طريق الهاتف و عليه المطلوب من المترشحين عدم غلق هواتفهم و عدم تغييرها , و في حال تغيير رقم الهاتف يجب الاتصال بالمديرية الجهوية التابع لها , مثلا المترشحون التابعون للمديرية الجهوية 
للجمارك بسطيف و نقصد بهم : جيجل , بجاية , برج بوعريريج, سطيف و المسيلة , عليهم الاتصال على الرقم : 036.91.01.75
تاريخ اجراء الامتحان الكتابي :
يرجى الامتحان الكتابي حسب الرزنامة التالية:
  • الجمعة 14 فيفري 2014 بالنسبة لأعوان الرقابة و الحراسة.
  • الجمعة و السبت 14/15 فيفري 2014 بالنسبة لضباط الفرق
كل التوفيق و النجاح للجميع , تحياتي لجميع المترشحين و خاصة الذين التقيتهم اليوم بالمديرية الجهوية للجمارك بسطيف
من لديه استفسار أو سؤال يرجى مراسلتنا او ترك تعليق

اجابة نموذجية لأسئلة امتحانات مسابقات الجمارك - رتبة أعوان رقابة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اليوم اقدم لكم اجابة نموذجية لأسئلة الجمارك - رتبة أعوان الرقابة
أولا : التاريخ و الجغرافيا ( أسئلة دورة 2007)
نص السؤال : يعتبر مجلس الأمن الدولي من أهم الهياكل الرئيسية في الامم المتحدة و ذلك نظرا للمهام التي يضطلع بها على المستوى العالمي 
المطلوب :
  1.  وضح أهمية المجلس و مهامه الكبرى
  2. ما هي طبيعة العضوية فيه , و ما علاقتها بالقرارات التي تتخذ؟
  3. ما هو تقييمك لدور هذا المجلس فيما يخص حل النزاعات الدولية؟ قدم أمثلة محددة
الاجابة النموذجية : 
مهام مجلس الأمن :
أنشأ ميثاق الأمم المتحدة ستة أجهزة رئيسية للأمم المتحدة، بما في ذلك مجلس الأمن. ويضع ‏الميثاق المسؤولية الرئيسية عن حفظ السلم والأمن الدوليين على عاتق مجلس الأمن، ‏وللمجلس أن يجتمع كلما ظهر تهديد للسلم.‏
وبناء على الميثاق، يهدف مجلس الأمن  إلى تحقيق أربعة مقاصد، هي:‏
  • حفظ السلم والأمن الدوليين؛
  • إنماء العلاقات الودية بين الأمم؛
  • التعاون على حل المشاكل الدولية وعلى تعزيز احترام حقوق الإنسان؛
  • والعمل كجهة مرجعية لتنسيق أعمال الأمم.‏
  • المحافظة على السلام والأمن الدوليين وفقا لمبادئ الأمم المتحدة ومقاصدها؛
  • التحقيق في أي نزاع أو حالة قد تفضي إلى خلاف دولي؛
  • تقديم توصيات بشأن تسوية تلك المنازعات أو بشأن شروط التسوية؛
  • وضع خطط لإنشاء نظام لتظيم التسلح؛
  • تحديد أي خطر يتهدد السلام أو أي عمل عدواني، وتقديم توصيات بالإجراءات التي ينبغي اتخاذها؛
  • دعوة جميع الأعضاء إلى تطبيق الجزاءات الاقتصادية وغيرها من التدابير التي لا تستتبع استخدام القوة للحيلولة دون العدوان أو وقفه؛
  • اتخاذ إجراءات عسكرية ضد المعتدي؛
  • التوصية بقبول الأعضاء الجدد؛
  • الاضطلاع بمهام الأمم المتحدة للوصاية في "المواقع الاستراتيجية"؛
  • تقديم التوصيات إلى الجمعية العامة بشأن انتخاب الأمين العام، وانتخاب، جنبا إلى جنب مع الجمعية، قضاة المحكمة الدولية .
ويتعهد جميع الأعضاء في الأمم المتحدة بقبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها. وبينما تقدم ‏أجهزة الأمم المتحدة الأخرى التوصيات إلى الدول الأعضاء، ينفرد مجلس الأمن بسلطة اتخاذ ‏قرارات تُلزم الدول الأعضاء بتنفيذها بموجب الميثاق.‏
2-

طبيعة العضوية في مجلس الأمن :

الدول غير الأعضاء

هناك ما يزيد عن 60 دولة عضوا في الأمم المتحدة لم تدخل ضمن عضوية المجلس قط.
ويجوز للدولة العضو في الأمم المتحدة، ولكنها ليست عضوا في مجلس الأمن، أن تشارك، دون أن يكون لها الحق في التصويت، في مناقشات المجلس إذا رأى المجلس أن هناك ما يمس مصالح هذا البلد. ويُدعى كل من الأعضاء وغير الأعضاء في الأمم المتحدة، إذا كانوا أطرافا في إحدى المنازعات التي ينظر فيها المجلس، كي يشاركوا في مناقشات المجلس دون أن يكون لهم الحق في التصويت؛ ويحدد المجلس شروط مشاركة الدولة غير العضو.
يتألف المجلس من 15 عضوا على النحو التالي:
  • خمسة أعضاء دائمين: الاتحاد الروسي، والصين، وفرنسا، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية.
  • وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين (مع تحديد تاريخ نهاية مدة العضوية):
    • الارجنتين (2014)
    • الأردن (2015)
    • استراليا (2014)
    • تشاد (2015)
    • جمهورية كوريا (2014)
    • رواندا (2014)
    • شيلي (2015)
    • لكسمبرغ (2014)
    • ليتوانيا (2015)
    • نيجيريا (2015)
علاقة العضوية في مجلس الأمن باتخاذ القرارات:
تمتلك الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن حق الفيتو هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب، ويمنح للأعضاء الخمس الدائمو العضوية في مجلس الأمن، وهم كل من روسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة.
لم يرد لفظ "فيتو" في ميثاق الأمم المتحدة، بل ورد لفظ "حق الاعتراض" وهو في واقع الأمر "حق إجهاض" للقرار وليس مجرد اعتراض. إذ يكفي اعتراض أي من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ليتم رفض القرار وعدم تمريره نهائياً. حتى وإن كان مقبولاً للدول الأربعة عشر الأخرى.
تقييم دور مجلس الامن في النزاعات الدولية :
يعتبر حفظ الأمن و السلم الدوليين من أهم المهام المنوطة بمجلس الأمن الدولي  حيث يعمل بشكل سريع على انهاء النزاعات عندما يفضي نزاع ما إلى القتال، يكون شغل المجلس الشاغل إنهاء ذلك في أقرب وقت ممكن. وفي مناسبات عديدة، أصدر المجلس تعليمات لوقف إطلاق النار كانت لها أهمية حاسمة في الحيلولة دون اتساع رقعة الاقتتال. وهو يوفد أيضا قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام للمساعدة على تخفيف التوتر في مناطق الاضطرابات، والفصل بين القوات المتحاربة وتهيئة ظروف الهدوء التي يمكن أن يجري في ظلها البحث عن تسويات سلمية. ويجوز للمجلس أن يقرر اتخاذ تدابير إنفاذ، أو جزاءات اقتصادية (مثل عمليات الحظر التجاري) أو اتخاذ إجراء عسكري جماعي.
وقد تدخل مجلس الأمن في عدة مناسبات نذكر منها :
قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 
 هو قرار أصدرته الأمم المتحدة بتاريخ يوم الخميس 17 مارس 2011 كجزء من رد الفعل الدولي على ثورة 17 فبراير، يَقتضي فرض عدة عقوبات على حكومة القذافي الليبية أهمُّها فرض حظر جوي فوق ليبيا وتنظيم هجمات مُسلحة ضد قوات القذافي الجوية لإعاقة حركتها ومنعها من التحليق في الأجواء الليبية.

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2042

اصدر مجلس الأمن قرارا بالإجماع السبت 14.04.2012 يأذن فيه بنشر مراقبين في سوريا للاشراف على وقف إطلاق النار.
وبموجب القرار 2042 بات بإمكان الأمم المتحدة إرسال "فريق طليعي من نحو 30 مراقبا عسكريا على الأكثر غير مسلحين" على ان يتم لاحقا إرسال كامل بعثة المراقبين التي يمكن ان يصل عدد عناصرها إلى 250 حسب تقديرات الأمم المتحدة، ولا بد من قرار جديد لمجلس الامن لارسالهم.
ملاحظة هامة : تعتبر هذه الاجابات اجتهاد شخصي , أتمنى ان تفيدكم
الموضوع القادم: الاجابة النموذجية لسؤال الاقتصاد- انتظرونا ان شاء الله